| 0 التعليقات ]

 
1171036857a54xb9
بين النسخ واللصق والإخلاص نسخ
لاحظت فى الأونه الأخيرة انشغال بعض البشر بقضية نقل المواضيع أو القص واللصق ، هذه قضية ليس لها ضابط ، والكلام  فيها لا يجدى ، لأن ليس كل البشر عندهم ملكة الكتابة ، ولكنهم يعيشون معنا فى هذا المجتمع العنكبوتى ، ولا يستطيع أحد أن يتخلص منهم ، وهم ليسوا وباءا" على المجتمع لأن لهم نفس الحق  الذى يمتلكه الآخرون فى نشر المواضيع للدعوة إلى الله واكتساب الأجر عند رحمن السماوات والأرض ، هذا مع ذكر المصدر أو كلمة منقول إن تم نقل الموضوع .



lukesmark
النقطة الثانية : وهى نقل المواضيع بدون ذكر المصدر وبدون تذييل الموضوع بكلمة منقول ، هذا إن حدث فلا يضر صاحب الموضوع ، إن كان مخلص لله فى كتاباته ، وإن احتسب الأجر عند الله ، فإن تم نشر موضوعه فى عدة منتديات فالرابح الأول هو صاحب الموضوع ، وناقل الموضوع له الأجر أيضا" إن احتسبه عند الله ، لأنه شارك فى نشر الخير ، ولا ينقص من أجر صاحب الموضوع بإذن الله ، أما إن أراد صاحب الموضوع ذكر اسمه وغضب لعدم ذكر الاسم فهذا يرجع لإخلاصه لله فى كتاباته ، إن أراد الدنيا فله الدنيا وإن أراد الآخرة فله الآخرة ،. قال سبحانه : { وَ مَنْ أَحْسَنُ دِينَاً مِمَنْ أَسْلََمَ وَجْهَهُ للهِ وَهُوَ مُحْسِن } .
وروى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال :  من تعلم علما مما يبتغى به وجه الله – عز وجل – لا يتعلمه إلا ليصيب  به عرضا من الدنيا لم يجد عرف الجنة يوم القيامة – يعني ريحها
الراوي: أبو هريرة المحدث: النووي - المصدر: تحقيق رياض الصالحين - الصفحة أو الرقم: 447
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
وقال ابن القيم رحمه الله : فالأعمال لا تتفاضل بصورها وعددها ، وإنما تتفاضل بتفاضلها في القلوب ، فتكون صورة العملين واحدة ، وبينهما من التفاضل كما بين السماء والأرض .
قال أحد العلماء: نظر الأكياس في تفسير الإخلاص فلم يجدوا غير هذا. أن تكون حركته وسكونه في سره وعلانيته لله تعالى لا يمازجه نفسٌ ولا هوىً ولا دنيا.
..
الدعوة إلى الله ونشر العلم الشرعى والترغيب والترهيب مثل الماء لا نستطيع العيش بدونه ، فلوتملكك الظمأ  ووجدت سبيل للماء فى أحد الطرقات وشربت منه ، فمن المأجور هو صاحب السبيل ومتى يؤجر إن كان هذا العمل خالصا" لله عز وجل ، فإن علمت أن أناسا" بمكان بعيد عن الماء وهم ظمأى وأردت أن تروى ظمأهم فأخذت من هذا السبيل واحتسبت الأجر عند الله فانت مأجور وصاحب السبيل أيضا" مأجور بشرط الإخلاص لله  ، فلماذا هذه القسوة مع ناقلى الخير . كل ذلك من أجل ذكر المصدر ياسبحان الله ، فهل سرقوا مشروع عمرك فهل سرقوا فكرة اختراع صاروخ أرض جو ونسبوا الفكرة لأنفسهم .. نسأل الله السلامة.
lukesmark
النقطة الثالثة : وهى نقل الموضوع مع نهب حقوق الغير أى أن الناقل نسب الموضوع لنفسه .. فهذا يفتى فيه أصحاب الفتوى ، وأمره إلى الله .. نسأل الله العافيه .
الخلاصة :1: على الناقل أن يذكر اسم المصدر أو كلمة منقول مع احتساب الأجر .
2: على الكاتب أن لا يغضب  لذلك لأن عمله بدأ فى الانتشار وهذا خير له مع احتساب الأجر .
3: على مختلس الحقوق أن يتقى الله .
4: على الإخوة والأخوات أن يحسنوا الظن باخوانهم وأخواتهم ولا يوجهوا لهم اتهامات بالنقل حتى لو كان منقولا مادام فيه من الفوائد فهو خير ، وليكتفوا بكلمة شكر إن أرادوا المشاركة .
وفى الختام : على الناقل أن يحاول تقوية ملكة الكتابة عنده ولا يعتمد اعتمادا" كليا" على النقل إلا إذا لزم الأمر مع ذكر المصدر .
هذا إن كان صواب فمن الله وإن كان خطأ فمن نفسى والشيطان والله ورسوله منه براء
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
.
lukesmark

0 التعليقات

جميع الردود تعبّر عن رأي كاتبيها فقط. حريّة النقد والرد متاحة لجميع الزوار بشرط أن لا يكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من الكلمات البذيئة. تذكّر قول الله عز وجل (مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ).

للمشاركة بالتعليق والحوار اضغط على رابط (التعليقات) أسفل كل مدونة ، مع ضرورة الالتزام بأدب الحوار ، وقواعد البحث ، ونأسف لحذف أى تعليق لا يلتزم بذلك
< أسـعــــــد الله أوقــاتــكـــــــــــــــم بــــــــكل خيــــــــــــر > والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .